اجراءات فرز الوحدات العقارية. وحدات الفرز هي تقسيمات العقارات أو المباني أو المجمعات العقارية إلى عدة وحدات. يتم تخصيص كل وحدة بكافة مواصفاتها من حيث المساحة والأجزاء التابعة لها وحقوق الاستخدام لكل وحدة مصنفة. بناءً على عملية الفرز هذه ،يحصل مالك العقار على سند ملكية منفصل لكل وحدة تم تقسيمها من العقار الرئيسي.
وفي هذا المقال سنتناول موضوع اجراءات فرز الوحدات العقارية على منصة محامي جدة
شروط تقديم طلب فرز
لتقديم طلب فحص ،يجب استيفاء المتطلبات التالية:
- يجب أن يكون سند ملكية العقار إلكترونيًا.
- يجب توافر رخصة البناء.
- تصريح من المالك للمكتب الهندسي الذي يعمل على معاملة الفرز.
- يجب تقديم مخطط العقار بصيغة اوتوكاد.
- يجب توافر عداد كهرباء منفصل لكل وحدة.
- في حالة وجود أي مخالفات في رخصة البناء ،يجب تقديم شهادة تصحيح الوضع (قرار لجنة تصحيح الوضع).
- إذا كنت تعيش في منزل قديم ،فيجب عليك الحصول على شهادة سلامة البناء.
- تقديم ملف احداثيات الموقع بشكل صحيح.
- اعرض جميع جوانب المبنى. يجب تضمين صور من جميع جوانب المبنى في التقرير.
ما هي العقارات التي يمكن فرزها؟
- الفلل السكنية سواء كانت متصلة أو متعددة الطوابق.
- الأبراج والعمائر السكنية والتجارية.
- المجمعات السكنية والتجارية.
- المعارض والمحلات والمكاتب.
اجراءات فرز الوحدات العقارية
يتم فرز الوحدات العقارية من خلال إدارة هندسية معتمدة من الوزارة. لا يمكن تقديم طلب الفرز بدون قسم هندسي.
المكاتب الهندسية المعتمدة
يوجد في كل منطقة ومدينة عدد من البلديات التي لديها مكاتب هندسية معتمدة يمكن التعامل معها لتقديم طلب فرز وحدة عقارية. يمكن التعرف على المكاتب الهندسية في أي منطقة من خلال موقع وزارة الإسكان.
- قم بتسجيل الدخول إلى منصة فرز الوحدات السكنية على موقع الإسكان ثم إلى الخدمات الإلكترونية.
- ابحث عن “المكاتب المعتمدة” المدرجة أدناه.
- في الصفحة الجديدة من قائمة “مصرح له بالعمل” ،اختر المنطقة التي تنتمي إليها الخاصية التي تريد الفرز.
- ستظهر لك أسماء المكاتب في المنطقة المختارة وأرقام هواتفهم وعناوينهم على الخريطة.
تقديم الطلب
بمجرد اختيارك لمكتب ،يمكنك التواصل معه أو زيارته لفرز وتنظيم المستندات. كما تحدثنا عن المكتب ،سيحرص المكتب على صحة الأوراق والوثائق ،واكتمالها ،ومن ثم إرسالها إلكترونياً إلى المنصة.
في هذه المرحلة ،سيتعين عليك عادةً الانتظار خمسة أيام قبل أن تتمكن من تلقي الرد.
سداد رسوم الفرز
بعد ذلك يتم سداد رسوم الفرز من خلال خدمة الدفع. تختلف الرسوم حسب مساحة العقار ويتم فرزها ريال واحد للمتر المربع. بالنسبة لرسوم المكتب الهندسي ،توافق أنت والمالك على مقدار هذه الرسوم التي يجب دفعها بالتراضي.
عند رفض الطلب
في حالة وجود مشكلة في أي من التصميمات المقدمة للتطبيق ،سيرسل المهندس شرحًا إلى المكتب ،والذي سيقوم بعد ذلك بتعديل الطلب وإعادة إرساله مرة أخرى.
عند القبول
سيقوم كاتب العدل بمراجعة الطلب المكتمل وإرسال رسالة إلى مالك العقار تفيد بقبول طلب الفرز. سيقوم كاتب العدل بعد ذلك بإرسال تقرير عن عملية الفرز المكتملة عبر البريد الإلكتروني. يمكنك مراجعة هذه المعلومات مع كاتب العدل. بعد ذلك ،قد تتلقى سندات ملكية لجميع وحداتك. سيقوم كاتب العدل أيضًا بصياغة سند رسمي لكل وحدة يتم فرزها في الممتلكات الخاصة بك حتى يتم إصدار جميع سندات الملكية. سوف تحتاج إلى الحصول على رقم الطلب من أجل العثور عليه.
ستتلقى بريدًا إلكترونيًا برقم المعاملة بعد قبول الطلب. يمكنك بعد ذلك إصدار المستندات عن طريق طباعتها في المنزل.
استفسارات شائعة حول فرز الوحدات العقارية
هل يمكن فرز عقار مرهون
نعم يمكن فرز العقار المرهون ولكن يجب الحصول على خطاب إذن بالفرز من الجهة المرهونة لها العقار.
هل يمكنك فصل الدواء عن مكوناته؟
لا يجوز لنا فرز جزء من العقار ،مثل شقة واحدة دون باقي الشقق ،أو دور واحد دون باقي الطوابق. كل وحدة كاملة ويصدر سند ملكية منفصل لكل وحدة.
كيف احصل على محضر فرز؟
يتم الحصول على تقرير الفرز من خلال تقديم اسم المالك ورقم العقد إلى وزارة الإسكان.
مرحبًا بك في تقرير الفرز ،إذا اخترت أن ترسل إليّ شيكًا للدفع. يمكنك طلب التقرير عن طريق إرسال بريد إلكتروني إليّ به رقم الشيك ونسخة من بطاقة هويتك
هل يمكن الفرز دون اتمام البناء؟
لا يمكن الفرز قبل الانتهاء من البناء. ومع ذلك ،يمكن فرز الفيلات المزدوجة العمودية دون استكمال بنائها.
هل يتم تصنيف الأراضي بنفس طريقة تصنيف العقارات؟
لا تتعلق قضايا استخدام الأراضي بالإسكان ،ولا يتم تصنيف الأراضي في فئات كما هو مذكور في هذا الموضوع.
هل يمكن ضم وحدتين عقاريتين سبق فحصهما؟
نعم يمكن دمج الوحدات العقارية. سواء تم فرزها مسبقًا أم لا.
تشمل السكنية والتجارية ومتعددة الاستخدام
تشمل السكنية والتجارية ومتعددة الاستخدام
تم إطلاق خدمة “إعادة الفرز” بواسطة برنامج فرز الوحدات العقارية. تتيح هذه الخدمة لأصحاب الوحدات العقارية السكنية أو التجارية أو متعددة الاستخدامات إعادة فرز الوحدة أو الملكية المشتركة أو أي جزء منها عن طريق البيع بالتجزئة والدمج والإضافة وغيرها قبل نقل نشاط الفرز إلى وحدة الفرز العقارية. برنامج. بعده.
يتطلب البرنامج 5 شروط للاستفادة من خدمة “إعادة الفرز”. يشترط أن يكون للعقار صك عقاري وعداد كهرباء لكل وحدة وعداد أجزاء مشترك وموافقة اتحاد الملاك في حالة وجود أكثر من مالك للعقار يحتوي على ثلاث وحدات أو أقل. المزيد والمزيد من المجالات المشتركة بينهما.
تم الانتهاء من الطلب بعد تقديمه من قبل المكتب الهندسي المعتمد للبرنامج.
جعل من الممكن “فرز الوحدات العقارية” ؛ يمكن للمستفيدين الحصول على “شهادة فحص” إلكترونيًا ،بهدف تسهيل التصرف في الوحدة ،والحصول على الخدمات من جهات التمويل. شهادة الفرز هي وثيقة إلكترونية رسمية صادرة باسم مالك الوحدة العقارية توضح البيانات الخاصة بذلك الأصل المعين. يشترط في أي وقت ،حتى يتمكن مالك العقار من التصرف فيه بسهولة أو تأجيره ،أو للسماح له بالوصول إلى الخدمات التي تقدمها الوكالات لجمع البيانات حول العقار وموقعه.
يشار إلى أن نظام تملك الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها ولائحته التنفيذية الذي تم تطبيقه في سبتمبر الماضي يهدف إلى تعزيز دور برنامج فرز الوحدات العقارية في فرز المجمعات العقارية السكنية والتجارية. يتم تحديد جميع الوحدات ،ويتم الحفاظ على حقوقها في الأجزاء المشتركة ،ويتم الحفاظ على تلك الأجزاء من خلال هيكل خدمة. العقارات هي عقارات داخل المجمع العقاري.
5 شروط لخدمة إعادة الفرز:
- وجود صك عقاري
- تقرير عن حالة العقار قبل إعادة الفرز
- عداد كهرباء لكل وحدة بعد إعادة الفرز
- عداد كهرباء للأجزاء المشتركة
- موافقة جمعية الملاك
اجراءات فرز الوحدات العقارية
أخبرنا المسؤولون عن برنامج فرز الوحدات العقارية في المملكة العربية السعودية عن كيفية تقديم طلب فرز وحدة عقارية. وجميع المتطلبات الأساسية التي يتطلبها نظام التقديم على وحدة سكنية أو وحدة تجارية ،والخدمة الجديدة المقدمة إضافة إلى الإعلان عن خدمة جديدة تم الإعلان عنها. شعار هذه الخدمة هو تقديم طلبات دمج الوحدات السكنية ،وهي ضمن التطورات التي تقدمها وزارة الإسكان على العقارات في المملكة. إذا كنت ترغب في الحصول على الكثير والمزيد من التطورات في جميع الخدمات ،فيجب عليك التقدم.
كيفية تقديم طلب فرز الوحدات العقارية
سيشرح دليل المستخدم كيفية فرز الوحدات العقارية ،وكذلك كيفية تسجيل الأفراد ،سواء كانوا مطورين أو مالكين ،وتوفير التسجيل للمكاتب الهندية من خلال بوابة تسجيل المنشأة. وكل هذا حتى نشرح كيفية إنهاء العقد وكيفية تقديم طلب فرز الوحدات العقارية والذي سيكون محط اهتمامنا من خلال الشرح الذي سنشرحه لاحقاً.
خطوات تقديم طلب فرز الوحدات العقارية
تتكون عملية تقديم طلب نقل وبيع منزلك من أربع خطوات. يجب عليك استيفاء جميع المتطلبات قبل الانتقال إلى الخطوة التالية ،ويجب عليك إكمال تسجيل جميع معلومات ملكية العقارات. تقوم بتقديم التراخيص والشهادات التي تثبت أن العقار بصحة جيدة ،وتلك هي التي تثبت أن منزلك ليس مصدر إزعاج عام. إلى جانب النقطة الأساسية ،وهي تقديم تقرير فحص الممتلكات.
تحتاج إلى إكمال الخطوة الأولى قبل القيام بالخطوات الأخرى. الخطوة الأولى هي إدخال معرف المساح وكلمة المرور ،ثم اختيار “تسجيل الدخول” بعد تسجيل الدخول ،ثم اختيار “فرز وحدة العقارات” ،ثم إدخال بيانات ملكية العقار ،ثم العمل على بيانات سند الملكية. بعد إدخال جميع البيانات ،تضغط على “تحقق”. عندما تقول أنها اكتملت المعالجة أنت تدخل عالم التراخيص والشهادات.
الخطوة الثانية وهي طريقة تسجيل التراخيص والشهادات.
وقم بتسجيل الدخول إلى موقع برنامج فرز الوحدات العقارية. ستحتاج إلى إكمال إجراءات التسجيل التي تحدثنا عنها وشرحناها من قبل.
اقرا ايضا: شرح نص المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات
الوعد بالزواج في القانون السعودي جريمة اغواء انثى
شروط البيع الصحيح في القانون السعودي
محامي إداري بجدة تخصص قضايا إدارية وتعليم
صيغة دعوى نفقة صغار للمطلقة بالسعودية
عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب
المصادر والمراجع (المعاد صياغتها)
from
https://jeddah-lawyer.com/%d8%a7%d8%ac%d8%b1%d8%a7%d8%a1%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d8%b1%d8%b2-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%ad%d8%af%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%82%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d8%a9/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق